إعلان 728x90

قلم حبر..دكتور في الجامعة سرق


قلم حبر..دكتور في الجامعة سرق

         سرقة، سرقة، سرقة..في كل مكان سرقة، في الليل و النهار، في الجبال و البحار، في البريد، و المؤسسة العمومية، و الإدارة، و المدرسة و الجامعة..( يدندن قلمي زاهيا..)..صباح الخبر يا قلمي، تبدو زاهيا اليوم؟، أجابني قلمي بعد أن تأوّه: إنه ترويح عن النفس يا أستاذ و ليس زهوا، هل سمعت خبرا ما هذه الأيام حدث عندنا؟..لا لا أذكر شيئا مهما أو معينا، عدا توقف عربة الترامواي عند الانطلاق و لحظة التدشين الرسمي، كانت مسرحية يا قلمي... هه، قل، هات ما عندك..قالوا بأن دكتورا محترما في الجامعة يدعى بن خرف الله سرق موضوعا علميا من دكتورة مصرية تدعى مايسة الجمل و نسبه لنفسه ليحصل على درجة الدكتوراه، لكنني لم أفهم كيف استطاع فعل ذلك، يبدو انه كان غشاشا في صغره..قال قلمي، فأجبته: وكيف تقول عنه بأنه محترم، ما دام سارقا و لصا فليس محترما يا قلمي، ثم لا تعجب لفعلته فقد سرق أخ له من قبل يسمّى حفناوي بعلي، هذا الرجل سرق موضوعا علميا من باحث مصري واستطاع أن يتحصل على جائزة عربية أدبية رفيعة، وعندما اكتشف أمره، اتصل به الدكتور واسيني الأعرج باعتباره عضو لجنة التحكيم، وقال له: لقد اكتشف أمر السرقة العلمية فلترجع الجائزة وتعتذر، فماذا كان جواب الدكتور السارق يا قلمي؟..لا أدري، ربما اعتذر وربما لا..قال قلمي، فرددت على قلمي النية[i]: أنت نية يا قلمي، لقد قال الدكتور اللص: لقد ذهبت بمال الجائزة إلى الحج فكيف سأرجعه؟!، فما كان من الدكتور واسيني إلا القول: حسبي الله ونعم الوكيل، الحق اسمك الذي ذهب ولن يعود يا رجل، أما المال فيأتي و يروح..في الحقيقة يا قلمي فضائح الاعتداء على الملكية الفكرية في الجزائر مثل فضائح الاعتداء على المال العام، السرقة سرقة مهما لا كان نوعها أو جنسها ، هذا مؤشر قوي على غياب المسؤولية الأخلاقية و الوعي لدى بعض الأفراد، نحن نعاني يا قلمي من مشكلة أخلاقية كبيرة، و الأدهى و الأمر أن مسؤولينا يعتبرون أن كل شيء على ما يرام، وبأننا بدأنا نسترجع هيبتنا في كل الميادين، يبدو أننا مقبلون على زمن " اسبح و احرس ثيابك" على رأي المثل الشعبي، ربي يستر على كل حال..

قلم: أحمد بلقمري



[i]   النية: بلغة الجزائريين الدارجة هو الشخص الطيب
قلم حبر..دكتور في الجامعة سرق قلم حبر..دكتور في الجامعة سرق مراجعة من قبل Ahmed Belgoumri في 7:07:00 ص تصنيف: 5

ليست هناك تعليقات